التصويت

الحكومة الالكترونية والبيانات المفتوحة: كيف نصل الى حكومة شفافة وقابلة للمساءلة ويقع المواطن في صلب عملها واهتماماتها؟

   الحكومة الالكترونية والبيانات المفتوحة: كيف نصل الى حكومة شفافة وقابلة للمساءلة ويقع المواطن في صلب عملها واهتماماتها؟ 

 

 

هل نجح مجلس النواب العراقي في فتح قنوات تواصل مع المواطنين اليصال آرائهم ومقترحاتهم؟

هل نجح مجلس النواب العراقي في فتح قنوات تواصل مع المواطنين اليصال آرائهم ومقترحاتهم؟

هل ساهمت الورقة البيضاء باصلاح الوضع المالي والاقتصادي في العراق؟

تم تشكيل لجنة بموجب قرار مجلس الوزراء بتاريخ 9 شباط 2021 تعنى باصلاح الوضع المالي والاقتصادي في العراق، وتنفيذ متطلبات برنامج الورقة البيضاء، ومتابعته وتقديم الدعم اللازم للجهات المسؤولة عنه خلال مدته ووضع الأطر الضرورية التطبيقية على وفق أفضل الممارسات العالمية. اللجنة تشكلت برئاسة رئيس الوزراء وتضم في عضويتها كل من وزراء المالية (نائبا) والتخطيط والنفط والأمين العام لمجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي والمدير التنفيذي للجنة العليا للإصلاح (عضوا مقررا)، ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الستراتيجية ورئيس الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومستشار رئيس الوزراء للشؤون الإقتصادية ، إضافة الى خبيرين يسميهما رئيس مجلس الوزراء وممثل عن كل من الجهتين الدوليتين الساندتين (مجموعة الإتصال الدولي ومجموعة البنك الدولي) كمراقبين دون أن يكون لأي منهما حق التصويت".

بعد مرور عام من تشكيل حكومة السيد الكاظمي، هل تعتقد انجازاتها كانت مُرضية؟

تعهد رئيس الوزراء خلال المنهاج الوزاري الذي صوت عليه مجلس النواب في ايار 2020 بالعمل على تحقيق 38 وعدا تضمنها المنهاج بضمنها مطالب الاحتجاجات واجراء الانتخابات المبكرة واصلاح الاقتصاد ومكافحة الفساد وتحقيق التوازن في العلاقات الخارجية والقضاء على السلاح المنفلت. بحسب التقرير الذي اصدرته الحكومة بعد مرور عام على تسلم الكاظمي منصب رئاسة الوزراء فان نسبة انجاز وعود الحكومة في المنهاج الوزاري بلغت 71% وان هذا التقرير ساهم في كتابته خبراء مستقلين.

هل ساهمت الحكومة الكترونية في مساعدة المواطنين من حيث سهولة ترويج المعاملات وتقديم الشكاوى؟

عملت الحكومة العراقية على انشاء منصة الكترونية، تهدف الى تسهيل وتنظيم سير معاملات المواطنين (ترويج المعاملات، تقديم الشكاوى) بطريقة الكترونية سلسة بعيدة عن الروتين القاتل داخل دوائر الدولة.

انطلقت مبادرة الحكومة الالكترونية في عام 2016 بدعم من رئيس الوزراء السابق السيد حيدر العبادي، اذ جاءت في منهاجه الوزراي ضمن محور تطوير البنى التحتية لمفاصل الدولة.

هل تعتقد بان الانتخابات المبكرة سيتم تزويرها والتلاعب بنتائجها؟

ستجري الانتخابات المبكرة في العاشر من تشرين الاول القادم وسط مخاوف ان يتم تزوير نتائجها او التلاعب بها، نظرا للخروقات التي تم الكشف عنها في اخر انتخابات برلمانية جرت عام 2018، حيث وجهت اتهامات بتلاعب سياسيين بنتائج انتخابات الخارج، والحديث عن امكانية اختراق التكنولوجيا المستخدمة، او شراء بطاقات الناخبين واستخدامها في محطات اقتراع وهمية.

في نفس الوقت، تم تشكيل مجلس مفوضين جديد لمفوضية الانتخابات، وقام مجلس الوزراء بتشكيل لجنة خبراء مهمتها دعم المفوضية في اجراء الانتخابات المبكرة، وتسجيل امكانيات الحكومة لتامين الانتخابات والمخازن وتسهيل مهمة الرقابة الدولية.

هل ستشارك في الانتخابات المبكرة المزمع اجراؤها في تشرين الاول 2021؟

من المقرر ان تجري الانتخابات المبكرة في 10 تشرين الاول 2021 رغم وجود تخوفات من عدم قدرة الحكومة على توفير الامن الانتخابي ووجود مخاوف من ان تقوم الاحزاب بتزوير نتائجها كما حدث في انتخابات 2018. مجموعة من قوى الاحتجاجات بدأت تدعو الى مقاطعة الانتخابات المبكرة، وهي تطعن بشرعيتها كونها ستجري في ظروف لا تضمن العدالة والنزاهة. في حين تفضل قوى اخرى المشاركة السياسية والتزام جانب المعارضة في البرلمان.